-->
U3F1ZWV6ZTUwNTMyOTc4NTM0X0FjdGl2YXRpb241NzI0Njg5MjQ5OTU=
recent
أخبار ساخنة

أعراض كورونا عند الحامل

السؤال المربك الذي يطرح على كل امرأة حامل اليوم: هل المرأة الحامل أكثر تأثراً من غيرها بفيروس كورونا؟ هل هناك أعراض محددة؟ هل يؤثر كورونا على الجنين وحليب الثدي عند الرضاعة؟ كيف يمكن للمرأة الحامل أن تتجنب كل هذه الأعراض حتى يكون حملها آمنًا وينجو طفلها من عدوى فيروس التاجية؟ التقينا بالدكتور مجدي بدران ، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة للتوضيح ، كجزء من حملة " مرحباً بيتي " ، تابعينا عزيزتي الحامل ، قراءة الموضوع كاملا  في الأسطر التالية:

أولاً ، تؤكد الدكتورة مجدي بدران أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الفيروسي ، بما في ذلك فايروس كورونا الجديد ، ولكن بالأحرى أن أعراضهن ​​شديدة بسبب فيروس كورونا ، وفقًا للتحليلات التي أجريت على فيروسات الكورونا المختلفة , مثل: السارس والانفلونزا العادية ، لذا يجب على النساء الحوامل اتخاذ الاحتياطات الوقائية. إنها أفضل من ألف علاج.
أعراض كورونا عند الحامل
أعراض كورونا عند الحامل

حديث بالأرقام

لا يوجد دليل على أن الحمل يزيد من خطر إصابة المرأة بفيروس كورونا الجديد أو خطر الإصابة بأعراض حادة إذا كانت مصابة ؛ تظهر على النساء الحوامل ، مثل باقي الناس .من المحتمل أن تكون أعراض عدوى فيروس كورونا الجديدة المعتادة والأعراض خفيفة إلى معتدلة ، كما هو الحال بالنسبة للنساء والرجال في هذه المجموعة. من غير الحوامل. تشمل الأعراض المبلغ عنها حتى الآن عن هذا الفيروس. يمكن أن تؤدي الحمى في 90٪ من الحالات والتعب والسعال الجاف في 80٪ وضيق التنفس في 20٪ فقط وصعوبة التنفس في الحالات الأكثر خطورة إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي  والمتلازمة النفسية الحادة والوخيمة ، الفشل الكلوي وحتى الموت لأن التحليل أظهر انخفاض خلايا الدم البيضاء في هذه الحالات.


هل تزيد كورونا من خطر الإجهاض؟

لم يتم توثيق زيادة خطر الإجهاض أو تشوهات الجنين لدى النساء المصابات بفيروس كورونا ، ولكن استنادًا إلى الفيروسات الكورونا السابقة مثل السارس ، فقد وجد أن النساء الحوامل اللواتي يصابون قد يكون للفيروس كورونا خطر أكبر لمضاعفات معينة مثل الولادة المبكرة ، على الرغم من أن البيانات محدودة للغاية ، قد لا تكون العدوى هي السبب المباشر للولادة المبكرة.


هل من خطورة على الجنين؟

يتضمن دراسة حديثة بتاريخ 12 فبراير على تسع نساء مصابات ، وجميع النساء مصابات بعملية قيصرية ، وكانت الحمى موجودة في 7 منهم ، وكان السعال في أربع من تسع نساء ، وآلام في ثلاث ، التهاب الحلق في اثنين ، ولم يكن لدى أي امرأة عدوى "19-covid" ​​في الرئة ، أو ماتت ، وجميع الأطفال حديثي الولادة على قيد الحياة ، وبدون أي عدوى كان التاج الجديد ، بدون اختناق ، كما تم تحليله في السائل الأمنيوسي ودم الحبل السري وأخذ مسحة حديثي الولادة بالإضافة إلى عينات حليب الثدي - من ست أمهات - النتيجة: جميع العينات كانت سلبية للفيروسات.

حتى الآن ، لا يعرف العلماء والباحثون بعد ما يحدث إذا حدثت العدوى في الثلث الأول أو الأوسط من الحمل. بما أن الحالات الآن في الثلث الأخير من الحمل ، لهذا السبب يجب على كل امرأة حامل الاستمرار في الذهاب إلى مراكز أمراض النساء والتوليد ومواصلة المتابعة قبل الولادة لضمان صحة الأم والجنين. . بفترات متباعدة بين الزيارات أو تشجيع الزيارات عن بعد للخدمات الصحية.

تم الإبلاغ عن حالة الرضع المولودين لأمهات مصابات بفيروس كورونا الجديد ؛ أن الأطفال لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة للفيروس ولم يتم إثبات أي دليل سريري على الإصابة ، على الرغم من أنهم وجدوا ثلاثة مواليد جدد أصيبوا بالفيروس وأظهروا علامات سريرية للعدوى في لم يعد لتأكيد العدوى ، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان هؤلاء الرضع مصابون أثناء وجودهم في الرحم ، أو ما إذا كانت هذه العدوى حدثت بعد الولادة في عمر بضعة أيام.

لذلك ، يبلغ الدكتور مجدي بدران ، عضو الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة ، كل أم إذا كان لديها ارتفاع في درجة الحرارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، باستخدام عقار اسيتامينوفين. لتقليل درجة الحرارة بدلاً من الأسبرين لتجنب الخطر على الجنين النامي ، والتزام الأمهات بغسل أيديهن والتفكير في ارتداء قناع لتقليل تعرض الرضيع للفيروس ، وإذا أرادوا إفراز الحليب لأي سبب ، فيجب عليهم: الحفاظ على نظافة اليدين وتنظيف مضخة الثدي ، والسماح لشخص آخر غير مصاب بإطعام الطفل ، مع الاستمرار في الاختلاط ، ودائمًا اغسل يديك بالماء والصابون.

وهذا يؤكد أن الفيروس أسوأ بالنسبة للنساء الحوامل اللاتي يعانين من الربو أو السكري ، لأنه ينتقل أيضًا عن طريق الاتصال المباشر مع الذرات المصابة والجهاز التنفسي ، ولكن بالنسبة للأم الحامل ، فإن انتقال الفيروس إلى جنينها هو مستثنى ، باستثناء حالات قليلة مثل: انتقال العدوى في الرحم عبر المشيمة ، أو أثناء عملية الولادة واتصال الطفل بسوائل الأم ، أو أثناء عملية الانتقال بعد الولادة والتواصل مع مريض بالفيروس ، ولكن لا ينتقل عن طريق حليب الثدي ، والطبيب فقط يقرر التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الاستمرار فيها.


أعراض الكورونا للحامل

تحدث العدوى عن طريق استنشاق الفيروس ، أو عن طريق الاتصال بسطح ملوث ثم لمس وجهك ؛ عندما يصيب الفيروس الخلايا المبطنة للحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين ، ثم ينتج فيروسات أخرى تصيب المزيد من الخلايا ، فإن الوقت الذي يستغرقه الفيروس في الانتشار في الجسم ويمتصه ويسيطر عليه إلى 14 يوم من تاريخ الإصابة.

وأعراض العدوى الفيروسية 3 مستويات: الأعراض الأولية التي لا تطلب الذهاب إلى المستشفى هي ألم وألم في الجسم ، سعال جاف وأعراض معتدلة لا تتطلب الذهاب إلى في المستشفى ، ولكن يجب اتباع التعليمات والإجراءات الطبية أثناء الراحة في السرير ، وشرب الكثير من السوائل والباراسيتامول ، والأعراض هي: السعال ، الحمى ، الرعاش، والشعور بالتعب ، واذا كانت الأعراض شديدة يجب على المريض الذهاب إلى المستشفى بحيث تظهر الاعراض بما يلي : صعوبة في التنفس والحاجة إلى أكسجين إضافي ، الالتهاب الرئوي الحاد ، انخفاض ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية ، فشل في بعض الاعضاء الاخرى أو الوفاة ، مع ضعف قدرة الجسم على إدخال الأكسجين للدم ؛ مما يؤدي إلى فشل الأطراف.


للوقاية

تجنب الازدحام والمخالطة المباشرة ، استخدم الكمامات ، انتبه إلى النظافة بشكل عام ، ابتعد عن الأماكن الرطبة جدًا ، الرضاعة الطبيعية. التي تساهم على تعزيز المخاطر المحتملة. يجب توخي الحذر وغسل يديك بانتظام وفعالية بعد القدوم من الأماكن العامة الى المنزل أو في العمل ، وبمجرد أن ظهور درجة حرارة عالية أو سعال جديد مستمر. ، يجب عزل المرأة الحامل في المنزل لمدة 7 أيام والتنسيق مع طبيب التوليد وأمراض النساء لإعلامها بالأعراض التي تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا ، اذا لم تبدأ بطهور حالات تحسن واستمرار الأعراض لمدة 6 أيام ، يجب عليها الذهاب فوراً إلى المستشفى حتى يتم عزل المرأة الحامل المصابة بالمرض ووضعه تحت إشراف طبي.



الاسمبريد إلكترونيرسالة